كيفية تداول شركة آبل في سوق الأوراق المالية

apple stock market
كيفية تداول شركة آبل في سوق الأوراق المالية
5 (100%) 1 vote

عزيزي القارئ ربما لم تسمع من قبل عن أسهم آبل, سنشرح ببساطة ..

ما هو سهم آبل ؟

شركة آبل من ألمع الشركات التقنية في العالم، وواحدة من أقوى الشركات من حيث القيمة السوقية، حيث تجاوزت قيمتها السوقية 900 مليار دولار وسط توقعات بأن تتجاوز تريليون دولار قريبا.

كما انها إحدى الشركات الرائدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية والحاسب الشخصي، تأسست شركة الكمبيوتر في كاليفورنيا عام 1977 باسم شركة أبل، وظلت مختصة بالكمبيوتر فقط لمدة ثلاثون عام حتى يناير 2007، إلى أن توسعت في سوق الالكترونيات الاستهلاكية إلى جانب الحاسب الشخصي.

تحظى شركة أبل بسمعة جيدة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية لعدة أسباب من أهمها إهتمامها بالتصميم الجمالي لحملاتها الإعلانية، وتقديم هواتف ذكية وأنظمة تشغيل تنافسية.

إن أعمال شركة آبل من العناوين الأكثر شهرة في السوق المالية العالمية بأكملها. وموقفها كشركة ذات أعلى قيمة سوقية يعني أن الاستثمار في أسهم أبل هو مرادف للأمن والثقة.

بدأت شركة أبل أول اكتتاب عام لها في 1980، لتحقق بذلك أكبر رأس مال ناتج عن هذه العملية بعد شركة فورد المتخصصة في السيارات.

تتداول أسهم أبل تحت رمز APPL وتندرج تحت مؤشر ناسداك ببورصة نيويورك، وكان متوسط سعر السهم الواحد في 2016 ما يقرب من 110 دولار.

تم اعتبار أبل على مدى عدة سنوات على أنها استثمار “غير قابل للخسارة”، وذلك لأن السهم تمكن من أن يتجاوز ببراعة الأسهم الرئيسية الأخرى واستمر كذلك لعدة سنوات مما جعل مستوى أداء أعمالها الرئيسي يستمر في إبهار الجميع.

تمثل شركة مثل أبل بالنسبة للمستثمرين الذين يفضلون تجنب المخاطر نوعاً مثالياً من الأسهم التي يبحثون عنها.

 

 مميزات آبل في تسويقها الناجح :

إحساس واضح بالزبون:

لقد وضعت آبل نفسها كمزوّد التكنولوجيا لطبقة المبدعين. ولذلك نراها بين الحين والآخر تحقن إعلانها بجرعةٍ من الإتقان الطليعي غير التقليديّ, وهكذا نرى على سبيل المثال إعلانات الآي بود الجريئة الألوان تُقرأُ كمشاريع أكاديمية نموذجية أو كتحليقاتٍ مهلوِسة, ونرى نواحي أخرى تجسّد وتبرِز الاستثمار الضخم الذي وضعته آبل في “لغة” تصميماتها، في تلك الهندسة وذلك الأسلوب style اللذين يجعلان منتجات الشركة تميّز فوراً من بين الحشود.

لا تواضع زائفاً:

لا تتهيّب آبل من تسويق منتجاتها على أنها المنتجات المغيّرةُ لقواعد اللعبة، والمتفوّقة على مشابهاتها تفوقاً شاسعاً. ولا يخطر في بال أحد أن يصف شركة آبل بالخجولة أو المتواضعة.

نعم، لهذا الأمر نتائج عجائبيّة في تعزيز علامة آبل، إلاّ أن له أيضاً جوانب مخاطرة سلبيّة ينبغي الاستعداد لها: إنّ تيّار التعالي العميقَ الذي لا يكادُ يخفى يجعل عشّاق الشركة الحاليين يشعرون بأنفسهم جزءاً من مجموعةٍ خاصة، ولكنّه ينفّر انضمام آخرين من الزبائن المحتملين.

الإعلان الممتاز:

سواء أكانَ أحدنا يفضّل حاسوب الماك أو الويندوز، والآي فون أو البلاك بيري فإنّه لا يعارضُ أبداً حقيقة أنّ آبل قد أصبحت من أرقى العلامات مكانةً واحتراماً في العالم، ولجهود آبل التسويقة والإعلانية يدٌ كبرى في تحقيق هذا الإنجاز.

حملات أبل الإعلانية المعتادة كانت منذ العام 1997 تُدار من قبل وكالة الإعلان ذاتها، وكالة TBWA/chiat/Day، وهذه الحملات الطموحة، المتمرّدة على المألوف، والمرهفة اللمّاحة تقوم بأكثر من إبراز المنتجات. إنّها تطلق سهامها على المكشوف باتجاه كبار المنافسين. وعلى سبيل المثال نرى أن حملة “أنا ماك I am a Mac” الإعلانية التي قدّمت تبايناً صارخاً بين شابٍ عصريٍ منطلِقٍ محبّب (ممثّلاً لآبل) وبين موظّف مكتب متوتّر جامد معقّد (ممثّلاً لمايكروسوفت) كانت مؤثرةً جداً. وتذكّرنا هذه الحملة بالرسالة القويّة التي أطلقتها الشركة عام 1983 لإبراز إطلاقها جهاز الماكينتوش الأوّل حيث هاجمت شركة IBM وقدّمتها كعميلٍ للتضارب المدمّر في عمل المؤسّسات.

 

علاقات عامة ليست بالعامّة جداً:

قسم العلاقات العامة لدى آبل، الذي يبقى على اتصال مع الصحفيين التقليديين، والمدوّنين، وبرامج التلفزيون، ومع كل المتابعين المنتظمين لنشاطات الشركة، لم ينطبق عليه في أي يومٍ من الأيام التصوّر النمطيّ لمجموعةٍ من مندوبي الدعاية والترويج المختصّين بالتودّد المتملّق المتهافت على إرضاء الجميع.

عبقرية العلاقات العامة لدى آبل تكمن في طريقة استخدام الشركة السريّة والتشويش المتعمّد من أجل إثارة الضجة حول إعلانات منتجاتها. هكذا يقول نِك سياريلّي مبدِع مدوّنة “فكّر سرّاً” التي أثارت غيظ الشركة -المدوّنة متوقفة حالياً-.من خلال تلك المدوّنة ومن متابعتنا لعمل آبل نرى إطلاق منتج آبل لا يشبه شيئاً مثلما يشبه شنّ حملةٍ عسكرية: شهورٌ من الإنكار والسرّيّة المنيعة، حملات تضليل تمويهي، موجاتٌ من الشائعات، وأخيراً قصفٌ صاعق غزيرٌ من حملات الإشهار المُحكمة المواكبة لإزاحة الستار عن المنتج.”إنّها إستراتيجية تثيرُ شهيّة واهتمام الشركاء، والصحافة، وكبار العملاء من الشركات.

ازدهار القطاع ليصبح قريبا من أكثر الأسواق ربحا في العالم:

يعتبر القطاع الذي تنتمي إليه الشركة عادة، يلعب دورا أساسيا في عملية جنيها للمكاسب، فسوق الأجهزة الخلوية والتكنولوجية تزدهر بشكل كبير عالميا، ومن المتوقع أن تتصدر قريبا قائمة الأسواق الأكثر ربحا في العالم.

أبل، هي شركة رائدة في قطاع التكنولوجيا، والأكثر أهمية الآن في العالم. وهذا هو السبب في أن أبل القيمة الآمنة لأنه من الصعب جدا أن نتصور سقوط الكلي لهذا القطاع.

مستوى عال من العائد على رأس المال:

يبدو أن متوسط عائد الأرباح أقل من 2٪ وهذا ليس كثيراً. ولكن إذا ما أضفنا إلى ذلك الخطة الطموحة للشركة لإعادة شراء الأسهم، سيصبح من الواضح أن المدراء التنفيذيون لأبل يحرصون على إعادة رأس المال المستثمر إلى المساهمين بأكثر نسبة ممكنة. فقط في الربع الثالث أعادت الشركة إلى المساهمين الماليين 13.8 مليار دولار من خلال الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم. أن إدارة الشركة تهتم في المقام الأول بمصالح المساهمين. على المدى الطويل ستجلب مثل هذه توزيعات الأرباح الهائلة ربحا كبيرا للمستثمرين دون شك.

أسباب جذبت المعجبين لشركة آبل :

الإبتكار الشجاع

لماذا لا يكاد المتابع ينتظر الفرصة القادمة التي تعلن فيها أبل منتجا جديدا؟ لأنها دائما لحظة رائعة، أبل طالما كانت سباقة و مقدمة للأفكار الثورية، لا عجب أن كثيرا من الشركات الأخرى تقتبس منها بكثرة و تكرر أفكارها. لعل من آخر الأمثلة هو الأيفون، الجهاز الذي غير طريقة تفكير الجميع و قدم ثورة كبيرة لعالم الهواتف الذكية.

رغبة التميز

أبل كانت دائما شيئا مميزا و مختلفا، أن تكون مستخدما لنظام ماك يجعلك تنفرد فعلا مقارنة بالآخرين، فالغالبية العظمى من الناس تستخدم نظام ويندوز المسيطر، لكن بالتأكيد رغبة التميز و الإختلاف ليست كفيلة بذتها بربط المستخدم، فنظام ماك كمثال يعتبر منتجا رائعا على أغلب الأصعدة.

التسويق المبدع

أبل تعرف كيف تقدم منتجاتها للجمهور، و هذا يبدو واضحا في كل خطواتهم التسويقية. سواء كنا نتحدث عن موقعهم على الإنترنت، مؤتمراتهم الصحفية، علب أجهزتهم و ملصقاتهم الترويجية، و حتى إعلانات التلفزيون. الرائع و الذي يجمع كل ما سبق، هو أن أبل لا تتكلف كثيرا في طريقة التقديم، فدائما ما تجد طريقتهم بسيطة جدا و سهلة الوصول الى عقل المتابع،

الأناقة المطلقة

تصميم منتجات أبل كان مميزا عبر التاريخ، و آبل  طالما أبهرت الجميع بتصاميمها الأنيقة و التي لا تحمل معها تكلفا كبيرا. حتى الشركات الأخرى لا تجد حرجا في الإعتراف بذلك.

البساطة العميقة

أبل دائما تحرص على البساطة في الإستخدام، كما هو الحال في أجهزة أيبود و أيفون لاحقا، لكنها دائما تقدم الكثير خلف هذه البساطة، و هذا ما يجعل المستخدم دائما معجب بهذه المنتجات و يجد الكثير ليفعله بعد اقتنائها.

الإتقان

ما يجعل أبل تتميز في النهاية و تكسب إعجاب الكثيرين هو أنهم يعملون باتقان فلطالما ترى منتجات أبل تعمل بشكل سلس و متقن، و نادرا تواجه مشكلة ما أو تباطئا في الأداء، فجودة الصنع و حسن الأداء بقي دائما هاجسا لشركة أبل على مستوى جميعا منتجاتها و خدماتها، و هذا في نظري هو سبب الإعجاب الرئيسي و الأول بهذه الشركة الرائعة.

 

كيفية شراء اسهم في شركة آبل ؟

بشكل عام لشراء الأسهم من الشركات العامة المطروحة، هناك العديد من الطرق التي تشتري بها أسهمك. لدى كل منها مميزاتها وعيوبها :

طريقة الشراء المباشر
سعر كل سهم من أبل هو أعلى بكثير من 100$ لكل وحدة. حقيقة أن أسهم الشركات يتم شراؤها في الطرود، والحصول على القيم التجارية ذات العيار العالي، مثل أبل، ليست شيئا مناسبا لجميع الجماهير من وجهة نظر رأس المال الذي هو مطلوب. وبالإضافة إلى ذلك، الشراء المباشر هو نظام الاستثمار الذي هو أكثر ملاءمة لعمليات طويلة الأجل.

متابعة مؤشر البورصة

القيام بمتابعة مؤشر البورصة  الخاص بالشركات العامة كجوجل مثلا واسمه Goog   و  Appleهو AAPL

AAPL

بمتابعة مؤشر السهم وأداءه في سوق الأوراق المالية ستعرف الكثير وما إذا كانت هذه الشركات توزع أرباحا وكيف على المساهمين؟ .. وبشكل عام لشراء الأسهم من الشركات العامة المطروحة، أولا تفتح حسابا للتداول مع أحد وكلاء الأسهم أو سمسار كما نطلق عليه من أجل الوساطة وأي إجراءات أو رسوم أخرى.

لكن عليك أن تتحرى جيدا عن هذا الوسيط، أداءه الماضي في سوق الأوراق المالية، نشاطاته وتواجده الحالي في عالم البورصة، تاريخ وقوة تواجده على الانترنت، التكلفة لفتح حساب معهم، وتطلع من خلال موقعهم على كل التقارير الواردة، صحة ودقة تعاملاتهم المادية، المنصات الخاصة بهم وتعليقات العملاء وتقييماتهم.

 خلال عقود الفروقات
يري الكثير ان هذا هو أسهل طريقة لكل من المبتدئين وذوي الخبرة من التجار للاستثمار في أسهم الشركة الأمريكية العظيمة. العقود مقابل الفروقات هي وسيلة للوصول بأسعار معقولة للتجارة مع أسهم أبل، بالإضافة إلى التعرض الكامل للتغيرات في سعره، وذلك بفضل الرافعة المالية في آفاتريد تقدم العقود مقابل الفروقات على أسهم شركة أبل، فضلا عن غيرها الكثير الشركات الكبيرة في جميع أنحاء العالم، مؤشرات الأسهم والعملات في سوق الفوركس.

 

الاعتماد علي وسيط خدمة

إذا كنت من ذوي الخبرات القليلة  أو ليس لديك خبرة إطلاقا في شراء الأسهم فقد تحتاج لبدء الأمر مع شركة خدمات كاملة. شركات السمسرة كاملة أغلى، لكنها تأتي بمشورة الخبراء ضع في اعتبارك أنه إن تعاملت مع سمسار خدمة كاملة، فعادة ما تُقدم على دفع عمولة أكبر. العمولة هي تلك الرسوم التي تدفعها في أي وقت تبيع أو تشتري فيه. على سبيل المثال، إن اشتريت أسهمًا بقيمة 5000 دولار في شركة ديزني، فقد يتقاضى السمسار عمولة تصل 150 دولار لتنفيذ التداول, وربما لا يحب البعض هذه الطريقة ولكن تختلف الآراء عموما.

اللجوء الي  سمسار بخصم جيد

إن لم تكن ترغب في دفع عمولة عالية لنشاط سوق أسهمك ولكنك تحتاج لمساعدة سمسار،ف يمكنك استخدام شركة تقدم خصم أو شركة سمسرة أونلاين. إن عيب السمسار الذي يقدم خصم هو أنك لن تحصل على المشورة التي ستحصل عليها من شركة وساطة تقدم خدمة كاملة بنفس الجودة التي تريدها. ولكن الميزة هي أنك ستدفع أقل.

 

لماذا ستكون أوراق أبل استثمارا مجدياً حقاً على المدى الطويل ؟

200 مليار دولار من الأصول العالية السيولة

علينا أن لا ننسى عن تأمين الشركة على شكل 200 مليار دولار الذي سيتم تخزينه على شكل أصول عالية السيولة وحسابات مصرفية. نعم الاستثمار سيستتبع تكاليف الضرائب وغيرها من التكاليف ولكن هذه الاحتياطيات تشكل تقريبا ثلث القيمة السوقية لشركة أبل وستستمر في النمو على الرغم من الأرباح الكبيرة وإعادة شراء الأسهم. ينبغي على المستثمرين النظر في هذه الأسهم بمثابة وسادة الأمان موثوق بها ضد الصدمات في المستقبل،بالإضافة إلى ذلك كوسيلة للمعاملات المستقبلية للشركة أو لدفع أرباح أكثر سخاء أو غيرها من المشاريع على نطاق واسع.

استخدام الرد الفعلي السلبي لمصلحة أبل كميزة

في هذه الأيام أظهرت أسهم العديد من الشركات الرائدة مقاومة لتقلبات السوق. لكن بعض الشركات المفضلة في وول ستريت بما في ذلك أبل قد تمكنت من تحويل ذلك لمصلحتها الخاصة. خذوا على سبيل المثال يوم الإثنين عندما انخفضت أسهم أبل لفترة وجيزة بنسبة 13٪ نتيجة للمبيعات واسعة النطاق ولكن بحلول نهاية التداول بلغت انخفاضا بنسبة 2.5٪. ويوضح هذا المثال أن رد الفعل السلبي المفرط من قبل المستثمرين يوفر فرصة ممتازة أخرى للاستثمار وهذا لا يعني أن الشركة لديها مشاكل.

المخاوف بشأن السوق الصينية خرافة

في الربع الثالث من السنة المالية قامت أبل بزيادة المبيعات في الصين بنسبة 112٪، من 6.23 إلى 13.23 مليار دولار. والأمر المثير للدهشة أن الأرباح التشغيلية في المنطقة أظهرت نموا حتى أكثر إثارة للإعجاب 147٪. وهذا دون شك رقم مرتفع جداً. يخشى الكثيرون من أنه نظراً للمشاكل الخطيرة في الاقتصاد الصيني يمكن للاعتماد المتزايد لشركة أبل من المنطقة أن يقوض مكانتها في الربع الرابع. ولكن وفقا للتقارير، بما في ذلك التعليقات من الشركة نفسها، التي نادرا ما تتوفر في منتصف الربع، الطلب على منتجات أبل لا يزال قوياً. تقاسم الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك مع بطل عالم المالي جيم كريمر أن مبيعات أيفون في الصين «نمت حقا» وأنه «على المدى الطويل ستفتح الصين فرص رائعة».

عندما ظهر  الأيفون الضخم 6 و الأيفون 6 بلاس

تبين أن السوق كانت عبارة عن كوة ضخمة من تلبية الطلب. وبعد مقارنة اتجاهات السوق لاحظ الكثير من المحللين أن نجاح الأيفون «لا يمكن أن يتكرر» لذلك في عام 2016 ستنخفض مبيعات الهواتف الذكية للمرة الأولى في تاريخ الشركة. ومع ذلك يجدر النظر إلى أنه نظرا لهذه المخاطر، فقد انخفضت القيمة السوقية للشركة إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات عديدة: على سبيل المثال القيمة المتوقعة للسعر/ الربح هي 11، ويقع معامل سعر السهم / المبيعات في معدل 2.5. ونتيجة لهذه التقلبات أصبح واضحا: أسهم أبل ليست واحدة من تلك التي تتاجر بعلاوة ضخمة دون إمكانية صدمات جديدة. المستثمرون يضعون في الأسعار التحديات التي يواجهها الأيفون اليوم.

…….

شركة آبل التي تبدو عملاقا لا يتزعزع بمركز مالي لا يقهر هي أفضل شركة ناجحة بكل المقاييس. وبغض النظر عن العواصف التي تشهدها الأسواق المالية في كل مرة، سيكون شراء اسهم في شركة ابل دائما الملاذ الآمن لأموالك.وأخيرا:

يجب على المستثمرين القيام بتحليل عميق لوضع شركة أبل قبل شرائها (أو بيعها) بهدف اتخاذ قرار صحيح، إلى جانب متابعة أخبار السوق بشكل مستمر،

هناك أيضا أوقات تعد مثالية للتداول بالنسبة للمستثمرين مثل الصباح الباكر، قبل السوق (من 4 إلى 9.30 صباحا)، والفترة المسائية، بعد السوق (من 4 إلى 8 مساءا).

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*