مدخل الى للتداول الاسهم و الفوركس

مدخل الى للتداول الاسهم و الفوركس
مدخل الى للتداول الاسهم و الفوركس

يعد الفوركس واحد من أهم الأسواق المالية العالمية، وأكبرها حيث يعتمد على تداول أنواع مختلفة من العملات الأجنبية، ويقوم الاستثمار من خلاله على عقد صفقات تخص صرف العملات، ويمكن القول أن حجم التداول اليومي في سوق الفوركس يصل إلى 6.6 تريليون دولار تقريبا لذلك يعتبر من أضخم الأسواق المالية في العالم.

ونفس الشيء بالنسبة لتداول الأسهم فمعظم الشركات الكبرى في اعالم تطرح اسمها للتداول كل في بورصة البلد التي تنتمي اليه مثلا في السعودية اطلقت شركة أرامكو عملاق النفط السعودي جزء من أسهمها للتداول العام في بورصة السعودية والتي تحمل اسم ” تداول ” .

يضم سوق الفوركس العديد من الجهات ولكل منها غرض مختلف، فمثلا هناك من يخوض تلك المعاملات المالية من أجل تحقيق الربح، بينما يقوم آخرون بتأمين احتياجاتهم من العملات الأجنبية فقط ولذلك لدفع مستحقات الفواتير المختلفة للخدمات والسلع، ومن ناحية أخرى يهدف بعض المستثمرين إلى تداول الفوركس بشيء من الحذر تجنبا للمخاطرة.

المشاركون في تداول الفوركس

إن سوق الفوركس يعج بالتداولات المختلفة من قبل البنوك التجارية والمركزية والشركات متعددة الجنسيات فضلا عن المستثمرين الذي يسعون إلى المغامرة مثل تجار التجزئة أو حتى الأفراد الذين بدأوا للتو في التداول لكسب أكبر قدر ممكن من المال، ونظرا لأن أغلب المشاركين الرئيسيين في أسواق الفوركس هم البنوك، لذلك يعتمد تسعير العملات على أساس سوق البنوك.

الكثير من المشاركين في تداول الفوركس يولون عناية خاصة لمتابعة الأخبار سواء الاقتصادية أو السياسية أو حتى النشرات الإحصائية والخطابات الهامة سعيا منهم لتحديد مسار سوق الفوركس للحصول على صفقات آمنة ومضمونة بعض الشيء، وعلى الجانب الآخر يقوم البعض منهم بالاعتماد على بعض المؤشرات التقنية بسوق التداولات دون النظر إلى الأخبار أو الحوادث العالمية.

وسطاء تداول الفوركس

ويجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنه لا يوجد لمثل تلك الأسواق موقع جغرافي محدد نظرا لعدم مركزية تداول الفوركس، وإنما يتم الوصول إلى الأخبار والأسعار من خلال شبكة الويب عن طريق بعض الوسطاء في المراكز المالية المنتشرة حول العالم لا سيما في لندن أو نيويورك أو سنغافورة أو هونغ كونج أو طوكيو، حيث تمثل تلك المراكز أهم نقاط الارتكاز لتداول الفوركس بين مجموعات كبيرة من المستثمرين.

ويمكن القول أن هؤلاء الوسطاء هم شركات تعمل على توفير جميع عمليات التداول للأفراد المشاركين في السوق عن طريق تقديم برنامجا يستطيعون من خلاله التعرف على أسعار العملات بالإضافة إلى تنفيذ أوامر البيع أو الشراء.

لا شك أن الوسيط يقدم للمتداول خدماته مقابل عمولة محددة ولا يحتاج الأمر أكثر من دقائق معدودة لإنشاء حساب مع وسيط الفوركس، وتتوقف عملية التداول على قرار المشارك في وقف التداول وإغلاق الصفقة، فيقوم الوسيط بدوره من خلال تحديد سعر السوق عن إيقاف الصفقة ومن ثم تحديد مقدار الربح فيضيفه إلى الرصيد، وفي حالة الخسارة يقوم باقتطاع مبلغ الخسارة من نفس الرصيد.

والجدير بالذكر أنه يوجد العديد من شركات التداول في دول الخليج والتي يفضل التعامل معها من قبل العميل العربي لأنها تمنحه تجربة تعامل من خلال قسم يدعم اللغة العربية مما يسهل عليه التعامل معها، كما أنها تراعي الحسابات المطبقة للشريعة الإسلامية وبالطبع لا يمكن إغفال كونها شركات مرخصة، وهناك بعض التراخيض الهامة التي يجب التأكد من حصول شركة الوسطاء عليها قبل الخوض في العمل معها مثل:

  • ترخيص هيئة الخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي (MIFID) وهو ترخيص أساسي لكل شركات الوسطاء.
  • و ترخيص هيئة الخدمات المالية في قبرص (CYSEC)
  • ترخيص هيئة الخدمات المالية في أمريكا (NFA)
  • و ترخيص هيئة الخدمات المالية البريطانية (FCA)
  • ترخيص هيئة الخدمات المالية في مالطا (MFSA)

كيف يتم تبادل العملات في سوق الفوركس؟

في البداية يمكن تبسيط أمر تداول الفوركس من خلال مثال بسيط، تخيل أنك تمتلك 1000 دولار وتريد تغييره إلى عملة اليورو لظروف سفر او ما شابه، ولكن بعد فترة تراجعت عن السفر مثلا ورغبت في تحويل العملة مرة أخرى إلى الدولار، في تلك الأثناء ربما يتغير سعر العملتين فتجد أنك قمت بتحويلها إلى 1010 دولار هذا يعني أنك ربحت 10 دولارات دون الدخول في أية تجارة وإنما فقط من فرق العملات في سوق الفوركس.

لم يعد الأمر متوقف الآن على التداول بين الشركات الكبرى بل أصبح من الممكن لأي شخص أن يبدأ الخوض في تلك المعاملات من أي مكان في العالم، ويتم ذلك عن طريق استخدام زوجا من العملات في التداول أي العملة التي تبيعها مقابل العملة التي تشتريها، ويتوقف اختيار تلك العملات بناء على توقعك في أي اتجاه سيذهب سوق العملات وما هي فرص الربح المحتملة؟

العمل في منصات التداول بتوقيت السعودية

يعمل سوق الفوركس على مدار اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة، من خلال 4 جلسات هي:

  • جلسة سيدني في استراليا وتعمل من الواحدة إلى التاسعة ويتم فيها تدوال 4% من حجم التداول العالمي.
  • و جلسة طوكيو في اليابان من الثانية إلى الحادية عشرة صباحا وتسهم بنحو 6% من إجمال تداولات السوق.
  • جلسة لندن في بريطانيا من العاشرة صباحا إلى السابعة مساء بحجم تداولات يصل إلى 35% من إجمال تداول الفوركس العالمي.
  • و جلسة نيويورك في أمريكا من الثالثة ظهرا إلى الحادية عشرة مساء ويدور بها 20% من حجم التعاملات الإجمالية.
  • ما هي العملات المتداولة؟

هناك ثلاثة أنواع من العملات المتداولة على سوق الفوركس

  • العملات الرئيسية

تشكل العملات الرئيسية أعلى نسبة في سوق صرف العملات حيث تشكل 85% من نسبة العملات، وتتكون تلك الأزواج من الدولار الأمريكي مقابل واحد من العملات الآتية:

  • اليورو
  • الين الياباني
  • الجنيه الاسترليني
  • الدولار الاسترالي
  • الفرنك السويسري
  • الدولار النيوزيلندي
  • الدولار الكندي
  • العملات المتصالبة

ويقصد بها ازواج المعاملات التي لا تتبادل مع الدولار الأمريكي ومنها على سبيل المثال الين اليباني مع الجنيه الاسترليني أو الجنيه الاسترليني مع الدولار الكندي وهكذا.

  • العملات النائية

بمعنى تبادل أزواج من العملات تحتوي على عملة رئيسية في مقابل عملة أخرى لإحدى الدول ذات الاقتصاد الناشئ مثل الدولار مع الراند الجنوب إفريقي، أو الدولار مع دولار هونغ كونغ.

كيفية فتح حساب تداول في السعودية

في البداية يجب أن تعرف أن هناك نوع من حسابات التداول يسمي بالحساب التجريبي والذي يستخدمه المتداولون الجدد للتدريب باستخدام رأس مال افتراضي.

أما حساب تداول الفوركس الحقيقي فلا يحتاج هو الآخر إلا لبضع إجراءات بسيطة وسهلة، كل ما عليك القيام به هو اختيار الشركة الوسيط التي تناسبك، ثم تقديم طلب فتح حساب فوركس بعد تعبئة البيانات المطلوبة، مع إرسال صورة لبطاقة الهوية الوطنية و إثبات الإقامة وفي العادة سيرسل لك بريدا إلكترونيا لمتابعة باقي التفاصيل، وأخيرا ستحتاج إلى تمويل حسابك عن طريق إيداع المبلغ الذي ستعمل من خلاله باستخدام البطاقات الائتمانية أو التحويلات البنكية، ومن ثم ستكون جاهزا للانطلاق في جولة تداول الفوركس.

الخطوات الأساسية لتداول الفوركس

سوق الفوركس يتميز بأنه سوق لا مركزي على عكس معظم الأسواق المالية الأخرى إذ لا يتقيد ببوصة مركزية معينة أو أي موقع جغرافي، وإنما يمكن الدخول إليه فقط عن طريقة شبكة الانترنت، هذا الأمر جعل منه مكانا مميزا للعديد من فرص التداول خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تقلب قيمة العملات بشكل مستمر مقابل بعضها البعض.

  • اختيار زوج العملات

بوجود أكثر من 65 زوجا من العملات المختلفة يمكن للمتداول اختيار زوج العملات المناسب له حسب الفرص أو الاحتمالات التي يتوقعها، ويمكن القول بأن هذه الخطوة تحتاج إلى بعض الوقت لمراقبة مقدار التغير في الأسعار وذلك لمحاولة تجنب المخاطر المحتملة.

  • تحديد نوع التعاملات أو حجم الصفقات

هناك العديد من الطرق المتبعة في تداول العملات الأجنبية يتميز كل منها بحجم صفقة محدد، ويقوم الوسيط في تلك الخطوة بتوضيح نوع التعامل وخصائص كل منه للمتداول.

  • قرار البيع أو الشراء

يجب على المشارك في تداولات الفوركس أن يعلم بأن كل زوج من العملات يكون فيه العملة الأساسية على اليسار في مقابل العملة الثانوية أو عملة الاقتباس أو عملة التسعير أو العملة المسعرة على اليمين.

يتم الشراء في حالة تخمين ارتفاع قمية العملة الأساسية في مقابل انخفاض في العملة المسعرة، وبذلك ترتفع الأرباح بطريقة تناسب الزيادة الحادثة في سعر الصرف.

بينما يتجه المتداول إلى بيع زوج العملات في حالة احتمالية ضعف العملة الأساسية مقابل قوة العملة الثانوية أو المسعرة.

  • مراقبة السوق

مع فتح الحساب الخاص سيكون المشارك قد بدأ طريق الربح أو الخسارة مع متغيرات السوق، يمكن للمتداول فتح الصفقات أو إضافة الأوامر أو إغلاق صفقاته الحالية كل هذا من خلال تتبع أسعار السوق ومراقبة تحديثات الربح أو الخسارة المحتملة.

  • إغلاق تداول الفوركس

عندما تنوي غلق تجارتك فكل ما عليك القيام به هو إغلاق الصفقة المفتوحة عن طريق بيعها وسيتم إضافة الربح إلى رصيدك أو خصم الخسارة منه.

   العوامل التي تؤثر على أسواق الفوركس

كعادة الأسواق ترتبط عمليات البيع والشراء فيها بالعديد من العوامل، ومن أهم تلك العوامل هو التغيرات السياسية أو الاقتصادية أو حتى السياسة النقدية للدول، ولكن لا ينبغي لنا إغفال تأثير المضاربة على تغير مسار الأسعار في سوق العملاتن بمعنى أنه إذا اتجه المتداولون إلى توقع ارتفاع أو انخفاض قيمة عملة معينة لأي سبب من الأسباب، فهذا بدوره سيؤدي إلى تغير قيمة العملة بالسوق تبعا لأسلوب العرض والطلب، ويمكن القول أن زيادة التأثير على أسعار العملات في سوق الفوركس يكون عادة بزيادة عدد الأشخاص المتوقعين لارتفاع أو انخفاض قيمة العملة.

نصائح هامة لبداية التداول في سوق الفوركس

هناك بعض النصائح الأساسية للوصول إلى تعاملات مالية ناجحة في سوق الفوركس ومنها:

  • في البداية استخدم رأس مال قليل نسبيا ومع الوقت توسع في رصيدك من خلال أرباحك بهذه الطريقة سوف تحافظ على أموالك من الخسائر.
  • ركز على تداول زوج واحد من العملات حتى تكون على دراية جيدة بالعوامل التي تؤثر عليه.
  • ابدأ باختيار العملات الأكثر تداولا إنها الطريقة المثالية للتداول من قبل المبتدئين والمحترفين على السواء.
  • تعلم من أخطائك السابقة واتبع الخطوات التي قادتك للنجاح من قبل، حيث تضمن لك استراتيجية مراقبك تحاركاتك الحصول على خبرة واسعة في القليل من الوقت.
  • تجنب التداول عكس الاتجاه لا سيما في تجاربك الأولى حتى تخفف ضغط التفكير في العواقب على عقلك.
  • اعلم أن النجاح يكمن وراء فهم مبادئ تداولات الفوركس جيدا.

وأخيرا لا تثق كثيرا في الإعلانات والأخبار غير الموثوقة لأنها في كثير من الأحيان تكون أخبار مغلوطة وزائفة لتحريك والفرض منها تحريك السوق لاتجاه معين

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*